القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية علاج زوايا الفم المتشققة - وبسرعة

كيفية علاج زوايا الفم المتشققة - وبسرعة




هناك بعض الأشياء التي لا مفر منها في الحياة: يجب عمل كومة من الغسيل، ويجب تقديم الضرائب، وفي وقت ما خلال فصل الشتاء، ستواجه تشقق الشفتين.


مرطب الشفاه هو إصلاح بسيط لأي تقشر وضيق ناتج عن درجات حرارة جافة أكثر برودة. يمكن استخدامه أيضًا لتهدئة البشرة المتشققة. ولكن هناك شيئًا واحدًا لا يستطيع حتى أكثر مرطب الشفاه فعله: علاج زوايا الفم الجافة المتشققة.


يُعرف أيضًا باسم التهاب الشفة الزاوي، حيث تجعل الشقوق الجافة والحمراء المؤلمة على جانب الفم الأكل والحديث أمرًا لا يطاق، ولكن على عكس الشفاه المتشققة، فإن إعادة تطبيق الفازلين أو تشابستيك بإخلاص لن يوفر الكثير من الراحة - أو في النهاية يعالج التشققات.


بمساعدة الدكتورة تريسي إيفانز، أخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة من مجلس الإدارة والمدير الطبي لطب الجلد التجميلي والمحيط الهادئ في سان فرانسيسكو، قمنا بتفكيك الفرق بين الجلد الجاف والتهاب الشفة الزاوي، وكيفية علاج الحالة، والأهم من ذلك، كيفية امنع ذلك.


ما هو التهاب شق زواية الفم؟


في حين أن التشققات على جانبي فمك قد تبدو مثل البقع الجافة والقشارية التي تصيب شفتيك خلال فصل الشتاء، فإن التهاب الشفة الزاوي هو في الواقع التهاب ناتج عن تجمع اللعاب حول الفم، والذي يمكن أن يؤدي إلى فرط نمو الخميرة. هذا هو السبب في أن مسكنات الشفاه لن تجعلها تختفي تمامًا (المزيد عن ذلك لاحقًا).



وفقًا للكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية، فإن ترطيب المنطقة (مثل لعقها أو وضع بلسم) يمكن أن يزيد المشكلة سوءًا. وتقول المنظمة إن "الرطوبة الزائدة قد تؤدي إلى عدوى ثانوية بالكائنات الحية الدقيقة ، مثل خميرة المبيضات أو بكتيريا المكورات العنقودية".



يقول الدكتور إيفانز عن أولئك المعرضين لالتهاب الشفة الزاوي: "الأشخاص الذين لديهم حساسية من أمراض الخميرة أو الفطريات قد يعانون من مشاكل أكثر ، مثل المرضى الذين يعانون من كبت المناعة". "ومع ذلك، فإن ارتداء الأقواس أو واقي لمدة شهر يمكن أن يجعلك لعاب فمك يسيل في منتصف الليل ومن ثم يمكن أن يجعل هذه تشققات الفم هذه مشكلة."

 كيف تتخلص من زوايا الفم المتشققة؟


بينما يقول الدكتور إيفانز إن الحالة تستغرق حوالي أسبوعين إلى أربعة أسابيع لحلها بالعلاج، غالبًا ما يزداد التهاب الشفة الزاوي سوءًا وأكثر إيلامًا إذا تُرك لأجهزته الخاصة.


أما فيما يتعلق بكيفية علاج جفاف زوايا الفم المتشققة، فتقول إن طبيب الأمراض الجلدية يمكنه أن يصف "مرهم نيستاتين (دواء مضاد للخميرة) وستيرويد خفيف مثل هيدروكورتيزون 2.5٪ ليتم استخدامه على المنطقة المصابة ثلاث مرات في اليوم، وخاصة قبل ذلك. سرير."

إذا لم يكن الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية خيارًا، فيمكن أن يساعد اللوتريمين الذي لا يستلزم وصفة طبية (نعم، نفس الكريم المضاد للفطريات المستخدم في حكة جوك والقوباء الحلقية).

كيف يمكنك منع حدوث تشققات جافة حول الفم؟


تكمن أوجه التشابه بين تشقق الشفاه والتهاب الشفة الزاوي في كيفية الوقاية من كلتا الحالتين. يمكن أن يؤدي تطبيق حاجز انسداد على جانبي الفم قبل النوم إلى منع اندلاع التهاب الشفة الزاوي في المستقبل. يوصي الدكتور إيفانز باستخدام Aquaphor أو CeraVe.


وأخيرًا،يمكن أن يساعد حشو الشفاه في الحفاظ على الرطوبة بعيدًا. يقول الدكتور إيفانز: "من المثير للاهتمام، أن القليل من Juvéderm Ultra المطبق في زوايا الفم (المفصلات الجانبية) يحافظ على زوايا الفم مرفوعة ويمكن أن تساعد!". "يساعد الفيلر أيضًا في الحصول على مظهر أكثر شبابًا لشفتيك."

تعليقات